تلميذ يعرب كلمة سوريا إعـــرابـــاً تدمع له العين. !
•
•
•
•
... ... ... •
قال الأستاذ للتلميذ... قف وأعرب يا ولدي:
"عشق المغترب تراب سوريا "
... ...
وقف الطالب و قال:
عشق:-
فعل صادق مبني على أمل يحدوه إيمان واثق بالعودة الحتمية،
المغترب :-
فاعل عاجز عن أن يخطو أي خطوة في طريق تحقيق الأمل،
و
صمته هو أعنف ردة فعل يمكنه أن يبديها،
تراب :-
مفعول به
مغصوب وعلامة غصبه أنهار الدم وأشلاء الضحايا و القتلى، و و و
سوريا :-
مضافة إلى تراب مجرورة بما ذكرت من إعراب تراب سابقا.
* قال المدرس: يا ولدي مالك غيرت فنون النحو و قانون اللغة؟!
يا
ولدي إليك محاولة أخرى...
"صحت الأمة من غفلتها" أعرب...
قال التلميذ...
صحت:-
فعل ماضي ولىّ.... على أمل أن يعود.
والتاء:-
تاء التأنيث في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال.
الأمة:-
فاعل هدَّه طول السبات حتى أن الناظر إليه يشك بأنه لا يزال
على قيد الحياة.
من:-
حرف جر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحوة.
غفلتها:-
اسم عجز حرف جر الأمة عن أن يجر غيره،
والهاء
ضمير ميت متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة،
مبني على المذلة
التي ليس لها من دون الله كاشفة..
”قال المدرس: مالك يا ولدي نسيت
اللغة وحرفت معاني التبيان؟؟؟
قال التلميذ: لا يا أستاذي...
لم أنسى... لكنها أمتي ...
˝نسيت عز الإيمان، و هجرت هدي
القرآن...
˝ صمتت باسم السلام، و عاهدت بالاستسلام...
˝دفنت رأسها
في قبر الغرب والغربان، و خانت عهد الفرقان...
معذرة حقاً أستاذي
..
فسؤالك حرك أشجاني ... ألهب منّي وجداني،
معذرة يا أستاذي
...
فسؤالك نارٌ تبعث أحزاني، و تهد كياني...
و تحطم صمتي، مع
رغبتي في حفظ لساني...
عفواً أستاذي...
نطق فـــؤادي
قبل لسانى·
•
•
•
•
... ... ... •
قال الأستاذ للتلميذ... قف وأعرب يا ولدي:
"عشق المغترب تراب سوريا "
... ...
وقف الطالب و قال:
عشق:-
فعل صادق مبني على أمل يحدوه إيمان واثق بالعودة الحتمية،
المغترب :-
فاعل عاجز عن أن يخطو أي خطوة في طريق تحقيق الأمل،
و
صمته هو أعنف ردة فعل يمكنه أن يبديها،
تراب :-
مفعول به
مغصوب وعلامة غصبه أنهار الدم وأشلاء الضحايا و القتلى، و و و
سوريا :-
مضافة إلى تراب مجرورة بما ذكرت من إعراب تراب سابقا.
* قال المدرس: يا ولدي مالك غيرت فنون النحو و قانون اللغة؟!
يا
ولدي إليك محاولة أخرى...
"صحت الأمة من غفلتها" أعرب...
قال التلميذ...
صحت:-
فعل ماضي ولىّ.... على أمل أن يعود.
والتاء:-
تاء التأنيث في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال.
الأمة:-
فاعل هدَّه طول السبات حتى أن الناظر إليه يشك بأنه لا يزال
على قيد الحياة.
من:-
حرف جر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحوة.
غفلتها:-
اسم عجز حرف جر الأمة عن أن يجر غيره،
والهاء
ضمير ميت متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة،
مبني على المذلة
التي ليس لها من دون الله كاشفة..
”قال المدرس: مالك يا ولدي نسيت
اللغة وحرفت معاني التبيان؟؟؟
قال التلميذ: لا يا أستاذي...
لم أنسى... لكنها أمتي ...
˝نسيت عز الإيمان، و هجرت هدي
القرآن...
˝ صمتت باسم السلام، و عاهدت بالاستسلام...
˝دفنت رأسها
في قبر الغرب والغربان، و خانت عهد الفرقان...
معذرة حقاً أستاذي
..
فسؤالك حرك أشجاني ... ألهب منّي وجداني،
معذرة يا أستاذي
...
فسؤالك نارٌ تبعث أحزاني، و تهد كياني...
و تحطم صمتي، مع
رغبتي في حفظ لساني...
عفواً أستاذي...
نطق فـــؤادي
قبل لسانى·
2012-09-02, 5:28 pm من طرف زائر
» هل تعلم أين نحن؟!
2012-09-02, 5:21 pm من طرف the happy flower
» بأي حال جئت يا عيد....!!!!
2012-08-24, 2:06 am من طرف VEER forever
» عيد سعيد !!!
2012-08-23, 1:24 am من طرف The UnKnown
» فوائد الرمان
2012-08-23, 1:24 am من طرف The UnKnown
» <<<<::: غرباء :::>>>>
2012-08-17, 4:10 am من طرف زائر
» ✿فلسفة النمل!!✿
2012-08-15, 11:38 pm من طرف The UnKnown
» كتابات مسلية
2012-08-15, 12:52 am من طرف The UnKnown
» أشياء أعجبتني
2012-08-14, 11:07 pm من طرف ffff